كيف استفيد من الغرفة؟

عزيزي المنتسب ،،،،،

يتبادر إلى أذهان الكثيرين جملة من الأسئلة و الاستفسارات عن الخدمات التي تقدمها الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم لجمهور العملاء سواء كانوا من المشتركين أو سائر المراجعين ومحور تلك الأسئلة يدور حول الكيفية التي يمكن من خلالها الاستفادة من خدمات الغرفة عبر مختلف الإدارات و الأقسام و المراكز التي زودت بأفضل الكفاءات البشرية و الوسائل التقنية للارتقاء بمستوى الخدمات بكافة أنواعها و الوصول إلى تحقيق الرغبات التي يتطلع إليهاالمشتركين و الحرص على كسب رضاهم على الدوام.

ومن هذا المنطلق حرصت غرفة القصيم على إبراز خدماتها و مخرجاتها بأسلوب يتسم بالسهولة و الوضوح عن طريق تخصيص هذه النافذة التي تطل من خلالها على الجمهور بعدد من الأسئلة و الإجابات الموضحة لنشاط ومهام كل مفصل من مفاصل العمل بالغرفة ودورها في خدمة المشتركين وكذلك المجتمع و على وجه الخصوص قطاع الأعمال من داخل المنطقة و خارجها.

ادارة المشتركين (11)

لاتصدق الغرفة على المحررات في الحالات التالية:

1- الشهادات والمحررات والمستندات ومضمون ترجمتها الصادرة عن الجهات الحكومية والقضائية ما عدا الصادر من وزارة التجارة.
2- المحررات الخاصة بغير المسجلين بالغرفة وإن ذيلت بتوقيع أحد أعضائها .
3- الشهادات والمحررات والمستندات التي يصدر بشأنها تعليمات محددة تقضي بعدم التصديق عليها من قبل الغرفة.

للحصول على نماذج الخدمةيتم زيارة موقع الغرفة الالكتروني., ثم:

1- تعبئة الاستمارة الخاصة بنوعية الخدمة من على الموقع وطباعتها.
2- ختمها وتوقيعها بالتوقيع الرسمي المسجل لدى الغرفة.
3- تصديقها من الغرفة التجارية ما عدا شهادات تعريف المكتب التنفيذي الخاصة بالدرجة الممتازة.
4- دفع رسوم شهادة إعادة التصدير مبلغ 50 ريال عدا شهادات التعريف بنوعيها ( شهادة تعريف عادية – تعريف المكتب التنفيذي ).
5- دفع رسوم إصدار تصريح التخفيضات مبلغ 200 ريال للمؤسسات وفروع الشركات و 500 ريال للمركز الرئيسي للشركات.
6- دفع رسوم إصدار تصريح المسابقات مبلغ 250 ريال للمسابقة الواحدة.

عند التصديق يجب ان يتوفر التالي:
1- عضوية مجددة حتى تقديم الطلب وخلوها من أي ايقاف او ملاحظة.
2- ان تكون التواقيع والاختام والمطبوعات مطابقة لما هو مدون في السجل التجاري او الرخصة ومعتمدة لدى الغرفة.
3- ان يكون المحرر صادرأً ممن يملك صلاحية وحق اصداره فعلاً ومثبت اسمه في السجل التجاري.
4- ان يكون المحرر متعلقاً بالأمور التجارية لعضو الغرفة سواءً كان شخصياً طبيعياً او اعتبارياً.

ينبغي احضار خطاب مباشر من المنشاة يفيد بتحديث البيانات او اضافة بيانات جديدة وذلك عن طريق تعبئة استمارة التجديد وتحديث البيانات وتسليمها للموظف المختص, او عن طريق موقع الغرفة الإلكترونية.

عند التجديد لابد من الاتي:
1- حضور صاحب المنشاة شخصياً أو المدير العام او الوكيل الشرعي او الشخص المفوض للمركز الرئيسي او الفروع
2- تعبئة استمارة تجديد العضوية.
3- إحضار صورة من السجل التجاري أو التراخيص سارية المفعول.

المتطلبات هي:
1- صورة من اثبات الشخصية (المالك/ رئيس مجلس الادارة / المدير العام / الوكيل الشرعي) مع الاصل للمطابقة للجدد فقط, على ان تنص الوكالة على حق ادارة المنشأة.
2- صورة من السجل التجاري او الترخيص مع الاصل للمطابقة + عقد الايجار.
3- صورة من عقد التأسيس للشركات مع الاصل للمطابقة للجدد فقط.
4- صورة من شهادة اللجنة الهندسية سارية المفعول مع الاصل للمطابقة للجدد فقط ( للمكاتب الهندسية).
5- تعبئة نموذج تحديث البيانات عند التجديد.
6- التوقيع على الاتفاقية.

يمكن الاطلاع على المميزات الممنوحة لكل درجة من خلال موقع الغرفة.

تختلف الرسوم بحسب الدرجات على النحو الاتي:
1- الدرجة الممتازة: 10.000 ريال - (عشرة الالف ريال) سنوياً.
2- الدرجة الأولى: 5000 ريال - ( خمسة الاف ريال) سنوياً.
3- الدرجة الثانية: 2000 ريال - (الفان ريال) سنوياً.
4- الدرجة الثالثة: 800 ريال - (ثمانمائة ريال) سنوياً.
5- الدرجة الرابعة 300 ريال - ( ثلاثمائة ريال) سنوياً.

سنة ميلادية تبدا من 15-11 وتنتهي 31-12 من العام التالي.

الدرجة الممتازة, الدرجة الاولى, الدرجة الثانية, الدرجة الثالثة, الدرجة الرابعة.

أوقات عمل إدارة خدمات العضوية والتصاديق:
من الأحد إلى الخميس من السابعة و النصف صباحاً وحتى الثانية والنصف ظهرا بالمركز الرئيسي ببريدة وبقية الفروع.

الى جانب أوقات العمل الإضافي:
خارج وقت الدوام الرسمي بالمبنى الرئيسي من 2:30 ظهرا وحتى 8:00 مساءً.

اللجان (7)

اللجان القطاعية وهي لجان منبثقة عن مجلس إدارة الغرفة وتم تشكيلها حسب انواع الأنشطة الاقتصادية بالمنطقة لتقوم اللجنة بخدمة القطاع الذي تمثله ويوجد في الغرفة 16 لجنة تمثل أغلب الأنشطة والقطاعات الاقتصادية بالمنطقة وهي :
1) اللجنة التجارية 2) اللجنة الصناعية 3) لجنة شباب الأعمال 4) لجنة التمور 5) اللجنة الزراعية 6) لجنة الذهب والمجوهرات 7) لجنة المقاولين 8) لجنة المحامين 9) لجنة الأسواق 10) اللجنة الصحية 11) لجنة المخابز 12) لجنة الاستقدام 13) لجنة التعليم الأهلي والتدريب وتوطين الوظائف 14) اللجنة العقارية 15) اللجنة السياحية 16) اللجنة العامة .

يحق لجميع مشتركي الغرفة المشاركة و الترشح للالتحاقبعضوية اللجان حسب الاختصاص ، وأيضاً يجوز للجنة الاستعانة بالخبراء والأكاديميين للمشاركة في عضويتها .

تعقد اللجنة اجتماعات دورية كل شهرين أي بمعدل 6 اجتماعات في السنة ولا تزيد الفترة بين كل اجتماع وآخر عن 3 اشهر مالم تتطلب الضرورة غير ذلك .

تتكون من رؤساء اللجان وأمين عام الغرفة ونائب الأمين العام , ومدير إدارة اللجان مقرراً ويرئسها رئيس مجلس الإدارة ونائبه نائباً للرئيس.

يتم الإعلان في الصحف المحلية ثم تعبئة استمارة الترشح و ارفاق صورة من شهادة الاشتراك سارية المفعول و صورة شخصية الى جانب السيرة الذاتية .

لا يقل عن 6أعضاء ولا يزيد عن 15 عضو باستثناء لجنة شباب الأعمال فتضم 20 عضوا .

تقوم اللجنة بخدمة منتسبي القطاع الذي تمثله و ذلك بمناقشة جميع العوائق التي يمكن أن تواجه نشاطاتهم وطرح الحلول ومخاطبة الجهات المعنية من خلال الغرفة لحل تلك العوائق وتنظيم الفعاليات من ندوات ومحاضرات تخدم هذا النشاط ودعوة الخبراء والمسئولين و المختصين للالتقاء بهم و التحاور معهم.

إدارة التدريب وتنمية الموارد البشرية (10)

يقدم المركز التوظيف المباشر ،التدريب الصيفي و التدريب من أجل التوظيف.

غرفة القصيم أنشأت إدارة التدريب لتلبية الاحتياج التدريبي بالمنطقة وليس الهدف من ذلك الربح او العائد المادي ولكن الرسوم تحدد على حسب تكلفة البرنامج لتغطية نفقاته وغرفة القصيم قد تعاقدت مع أفضل خبراء التدريب على مستوى العالم العربي ولايخفى عليكم أن تكاليف المدربين عالية جدا ومع هذا تقدم الغرفة برامج يحتاجها سوق العمل بتكلفة أقل من المعاهد الأخرى على سبيل المثال برنامج إدارة المشاريع PMP تكلفته بالمعاهد تصل إلى 6000 ريال غرفة القصيم بينما تقدمه الغرفة بمبلغ 3500 فقط وهناك ايضا خصم خاص للمجموعات .

الهدف من إقامة البرامج والدورات الارتقاء بكوادر المنشآت سوى كانوا من السعوديين او الوافدين.

يتم التقديم عن طريق الدخول على موقع غرفة القصيم - صفحة التوظيف - وتعبئة البيانات المطلوبة .

تعمل الغرفةعلى المواءمة بين احتياجات منشآت القطاع الخاص من القوى العاملة الوطنية في مختلف الوظائف والتخصصات وبين الكفاءات المحلية المتوفرة والراغبة بالعمل في هذه المنشآت .

تقوم الغرفة مطلع كل سنة بطباعة دليل تدريبي يوزع على الشركات والقطاعات الحكومية وللمهتمين في مجال التدريب أيضا بإمكانكم الاطلاع على الخطة عن طريق موقع غرفة القصيم صفحة التدريب .

نعم نحن على استعداد لإقامة أي برنامج تدريبي والتواصل مع أي مدرب مقترح شريطة أن يكون معتمد .

يتم ذلك عن طرق إدارة التدريب وتنمية الموارد البشرية بالغرفة أو عن طريق حساب الغرفة في مصرف الراجحي( 192608010296802 ).

نعم معتمده بقرار وزاري لدى القطاع الخاص .

الهدف هو تلبيه الاحتياج التدريبي بالمنطقة ولتهيئة طالبي العمل وتطوير الكوادر بالقطاع العام والخاص .

إدارة المنشآت الصغيرة والمتوسطة (5)

نعم تنظم الغرفة ممثلة بإدارة المنشآت الصغيرة والمتوسطة جائزة الشاب العصامي والتي يرعاها صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم ، ولمزيد من التفاصيل عن الجائزة وكيفية التقديم عليها يمكنكم الإطلاع على الموقع الالكتروني الخاص بالجائزة ( www.essami.org).

تقوم إدارة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الغرفة بتعريف الشاب بالجهات والصناديق التمويلية الممولة للمشاريع الصغيرة وإيضاحآلية الحصول عليه وتقديم خطابات تسهيل لبعض من الجهات.

تمنح المكافاة وفق شروط وضوابط محددة ويسرة ويمكنكم الاطلاع عليها من خلال زيارة مقر الإدارةأو الاتصال على هاتف الإدارة و يبلغ مقدارها 3000 ريال شهرياً غير مستردة ومدتها سنتان.
-المكافأة غير مستردة.

نعم فقد أبرمت الغرفة مع صندوق تنمية الموارد البشرية اتفاقية لبرنامج دعم ملاك المنشآت الصغيرة والمتوسطة ويمكنكم الحصول عليها من خلال التقديم على إدارة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

تنظم الإدارة بشكل دوري فعاليات متنوعة ، حيث أبرمت الغرفة اتفاقيات مع جمعية الاقتصاد السعودية والجمعية السعودية للإدارة وغيرها لتنظم محاضرات تثقيفية في مجال المشاريع الصغيرة وتتعاون مع جامعة القصيم في تنظيم محاضرات في هذا المجال وتقيم الغرفة ايضا ممثلة بالإدارة ملتقى سنوي بعنوان ملتقى الشباب ويضم مجموعة من الانشطة الفعاليات والفقرات الهادفة.

الإدارة القانونية (1)

تقدم الإدارة لمشتركي الغرفة :
- استشارات قانونية مجانية.
- استشارات ومراجعة العقود .
- مكتب الاحتجاج لفض المنازعات التجارية والمالية .
- تقديم المحاضرات والندوات والدورات المجانية .

العلاقات العامة وخدمة المجتمع (5)

نعم يحق المشتركين الدرجة الممتازة والأولى الاستفادة من قاعات الاجتماعات الخاصة بالغرفة لعقد اجتماعاتهم الخاصة عدة مرات في السنة بعد التنسيق مع الغرفة ، حيث وضعت الغرفة هذه الخدمة ضمن المميزات الممنوحة لمشتركي تلك الدرجات حسب فئة الاشتراك كما يمكن لباقي المشتركين الاستفادة منها برسوم رمزية .

ضمن جهود الغرفة في خدمة منتسبيها و عملائها من شركات ومؤسسات و افراد فقد قامت بتوقيع اتفاقية مع إحدى شركات التامين الوطنية لتقديم خدمات التامين الطبي للعمالة بسعر خاص لجميع مشتركي الغرفة وتم تجهيز مكتب لموظف الشركة في الدور الأرضي بمقر الغرفة لتسهيل الاجراءات.

لغرفة القصيم اسهاماتت و مشاركات فاعلة في العديد من المناسبات والملتقيات الاجتماعية حيث قامت بإنشاء إدارة معنية بخدمة المجتمع لتقوم بالدور المطلوب منها في عدد من الفعاليات للتوعية المجتمعية مثل مكافحة المخدرات ، مكافحة التدخين ، أسابيع المرور ، وأيام الدفاع المدني ، حملات التبرع بالدم ، إضافة إلى الفعاليات الترفيهية مثل المهرجانات الترويحية السنوية و التسويقية .

هي لجنة خيرية تعنى بتقديم الخدمات الطبية مجاناً للمرضى المحتاجين والذين لا يستطيعون دفع تكاليف الأدوية والأجهزة الطبية ونحوه مثل مرضى غسيل الكلى والسكري والعديد من الحالات ، فتقوم اللجنة التي تضم في عضويتها عدد من رجال الأعمال والمتطوعين باستقبال الحالات ودراستها ومن ثم تامين الأدوية والأجهزة الطبية لهم عن طريق الدعم المقدم من التجار و رجال الأعمال وفاعلي الخير ، ويمكن التبرع لها عبر الحسابات الآتية :

حرصا من غرفة القصيم على تسهيل أعمال رجال الأعمال فقد قمنا بالرفع إلى معالي وزير العدل وتم تكليف كاتب عدل دائم في مقر الغرفة وذلك لانجاز جميع المعاملات من وكالات شرعية ومصادقة عقود الشركات وجميع مهام كاتب العدل دون الحاجة إلى مراجعة كتابة العدل بالمحكمة .

مجلس الإدارة (6)

نعم.. يعد مجلس الإدارة التقرير السنوي عن نشاط الغرفة والحساب الختامي ومشروع الميزانية لتقديمها وعرضها على الجمعية العمومية.

تجتمع الجمعية العمومية مرة على الأقل كل سنة خلال الثلاثة الأشهر التالية لانتهاء السنة المالية ويجوز دعوتها للانعقاد بناءً على طلب مجلس الإدارة أو 20% من عدد المشتركين في الغرفة.

تختص الجمعية العمومية بما يلي :
أ ) انتخاب ثلثي أعضاء مجلس الإدارة على أن يكون 50% منهم تجاريين و 50% صناعيين إذا توفر العدد الكافي منهم .
ب) المداولة في تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الغرف ومركزها المالي .
ج) المداولة في الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية ومشروع ميزانية السنة التالية .
د ) بحث شؤون الغرفة وكذلك الأمور التي يرى مجلس الإدارة أخذ موافقتها عليها .
وترفع الجمعية مشروع الميزانية والحساب الختامي إلى وزير التجارة للاعتماد .

تتألف الجمعية العمومية من جميع المشتركين المجددين للعضوية في الغرفة.

يشترط في المرشح لعضوية مجلس الإدارة :
أ ) أن يكون سعودي الجنسية .
ب) أن يكون مشتركاً في الغرفة .
ج) ألا يقل سنه عن ثلاثين سنة وتخفض هذه المدة إلى 25 سنة إذا كان حاصلاً على شهادة جامعية ذات علاقة بالأعمال التجارية والصناعية .
د ) أن يكون قد اشتغل بالتجارة أو الصناعة مدة ثلاث سنوات متوالية ويجوز لوزير التجارة تخفيض هذه المدة إلى سنة واحدة لمن يحمل شهادة جامعية ذات علاقة بالأعمال التجارية والصناعية .
هـ ) أن يجيد القراءة والكتابة .

مدة دورة مجلس الإدارة 4 سنوات ويجوز الترشح لعدة دورات.

مركز الدراسات والاستشارات الاقتصادية (6)

يمكن التواصل مع المركز تليفونيا : 3814000 016 تحويلة 302 ، و من خلال البريد الالكتروني: mss@qcc.org.sa، او من خلال زيارة المقر الرئيسي للغرفة بمدينة بريدة.

نعم تقوم الغرفة بإعداد الدراسات المتخصصة عن القضايا والموضوعات الاقتصادية المعاصرة التي تحتل اهمية بالنسبة للفرد والمجتمع ، وتقوم بإتاحتها للإطلاع على رابط الدراسات والتقارير المتخصصة بموقع الغرفة على الانترنت.

نعم ، تقوم الغرفة عن طريق مركز الدراسات والاستشارات الاقتصادية بإعداد التقارير الاقتصادية والاحصائية التحليلية الدورية لكافة القطاعات والانشطة الاقتصادية بمنطقة القصيم والمملكة ، ويتم إتاحتها على رابط الدراسات والتقارير المتخصصة بموقع الغرفة على الانترنت.

نعم تقوم الغرفة عن طريق مركز الدراسات والاستشارات الاقتصادية بإعداد سلسلة دورية من دراسات الفرص الاستثمارية ، ويتم إتاحتها للمراجعين على رابط دراسات الجدوى بموقع الغرفة على الانترنت.

نعم, تقوم الغرفة عن طريق مركز الدراسات والاستشارات الاقتصادية بتوفير خدمة التقييم و المراجعة الفنية لدراسات الجدوى الاقتصادية المقدمة من الشباب وصغار المستثمرين.

نعم,تقوم الغرفة بتوفير تلك الخدمة عن طريق مركز الدراسات والاستشارات الاقتصادية.

مركز المعلومات (9)

نعم توفر الغرفة مجموعة من الافكار لمشاريع اقتصادية مع دراسة الجدوى التي تحتاج إلى تحديث بياناتها بصورة مستمرة وهي متوفرة في إيقونة "بوابة القصيم الاقتصادية".

نعم, وذلك عن طريق التواصل مع ادارة التسويق بالغرفة.
3814000 تحويلة 888

هي نشرة دورية شهرية تضم مجموعه من الأبواب الثابتة التي تخص المنتسبين والمستثمرين المهتمين بالمنطقة ، وتهدف النشرة إلى توفير بيانات ومعلومات عن الفرص التجارية المتاحة مع الشركات الأجنبية، المنافسات الحكومية، والمعارض والمؤتمرات المحلية والدولية (الاسم، والتصنيف، والمدة، والمكان، والجهة المنظمة.) بالإضافة إلى ما يرد لمكتبة الغرفة من دوريات وكتب من الجهات الأخرى. حيث يتم توزيع عشر ألاف نسخة ورقية منها كما يمكنكم الاطلاع عليها وتحميلها من (موقع الغرفة الالكتروني- مركز المعلومات- النشرة التجارية).

الشروط هي:
1- تقديم طلب.
2- تجديد الاشتراك بالغرفة.
3- صورة من الجواز.

عليك الحضور شخصيا ثم:
1- تعبئة النموذج للاستعارة.
2- تجديد الاشتراك في عضوية الغرفة.
3- صورة من الهوية الوطنية.

نعم.. جميع المعارض الداخلية والخارجية الجديدة والمعلن عنها متوفرة على موقع الغرفة التجارية في ايقونة المعارض والمؤتمرات.

كذلك جميع المناقصات والمزايدات الحكومية والفرص التجارية والمنافسات الاستثمارية الجديدة والمعلن عنها متوفرة على موقع الغرفة الالكتروني في ايقونة " بوابة القصيم الاقتصادية".

يمكن ذلك عنالدخول على موقع الغرفة الالكتروني في ايقونة "بوابة القصيم الاقتصادية". حيث يتوفر رابط بكل تعميم او قرار وزاري.

لا يلزم الحضور, يمكنك إرسال خطاب رسمي للغرفة, او مراسلتنا على البريد الالكتروني (info@qcc.org.sa).

مركز سيدات الأعمال (2)

نعم ينظم المركز فعاليات متنوعة ( دورات تدريبية ، ورش عمل ، ندوات ومحاضرات ) ويقيمها بشكل دوري في مقر المركز أو في احد المواقع المناسبة والمخصصة للنساء.

يقوم المركز بالاتي:
- تسجيل المنتسبات الجدد .
- تجديد الانتساب .
- تحديث بيانات المنتسبات .
- اعتماد وتعديل وإلغاء تواقيع المنتسبات .
- التصديق وتوثيق المعاملات .
- إعداد خطابات التعريف .
- فرز المسابقات التجارية .
- إجراء التخفيضات التجارية .
- الاستعلام العام والاستعلام عن المنشآت .

مكتب وزارة الخارجية (5)

لا يقوم المكتب بالتصديق عليها وإنما يتم ذلك عن طريق الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية.

من يوم الأحد حتى الخميس من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية ظهراً.

الرسوم مقدارها 30 ريال على كل مستند.

يقوم المكتب بتقديم خدمات التصديق على جميع الوثائق والمحررات الصادرة والواردة من داخل وخارج المملكة على سبيل المثال :
- شهادات الميلاد للسعوديين وغير السعوديين
- الشهادات الدراسية
- تصديق شهادات الوفاة
- الوكالات
- عقود العمل
- عقود النكاح
- تأشيرات الخروج والعودة
- طلب إلغاء التأشيرة

نعم صحيح يوجد مكتب في مقر الغرفة ويتواجد فيه ثلاثة موظفين تابعين لوزارة الخارجية.

صندوق المئوية (2)

يقوم المكتب بالاتي:
- استقبال طلبات التقديم للحصول على قروض ميسرة لتأسيس مشاريع صغيرة وفق شروط وضوابط محددة.
- تنظيم ورش عمل بعنوان ثقافة العمل الحر ويقيمها بشكل دوري بالتعاون مع الغرفة والكليات التقنية وإدارة التربية والتعليم والجمعيات والمؤسسات الخيرية.
- اقامة ورش عمل للإرشاد والتطوع واستقطاب المرشدين المتطوعين.
- تقديم برنامج دعم ملاك المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية.

نعم يوجد مكتب يضم موظفين لتقديم كافة خدمات صندوق المئوية.