عن منطقة القصيم

هي أحدى المناطق الإدارية بالسعودية ومقر إمارتها مدينة بريده وتتميز بتوفر المياه الجوفية وتمد المملكة العربية السعودية بأفخر أنواع التمور والخضار وأهم مدنها بريدة أكبر المدن ومدينة عنيزة والرس والمذنب والبكيرية والبدائع والمذنب والخبراء ورياض الخبراء والاسياح وعقلة الصقور وعيون الجواء وغيرها.
وتقع القصيم في وسط المملكة ضمن هضبة نجد التي تشمل مناطق الرياض والقصيم وحائل، مما جعلها تحتل موقعا مرموقا من حيث التجارة والزراعة والسكان.
يعمل سكانها بالتجارة والزراعة والرعي والصناعة, يتوزعون في أكثر من أربعمائة مدينة وقرية وهجرة. وتتركز تجارة أهل القصيم عموماً بالثروة الزراعية كالحبوب والتمور والخضروات ونحوها وذلك نظراً لتوفر المياه السطحية والجوفية فيها, وكذلك بالثروة الحيوانية في الإبل والأبقار والأغنام إلى جانب الملابس والكماليات الأخرى. ومناخ القصيم لا يختلف عن مناخ وسـط الجزيرة العربية فهو بارد ممطر شتاء حار صيفا.
وترتبط منطقة القصيم بمناطق الرياض والمدينة المنورة وحائل بشبكة من الطرق البرية السريعة عالية الجودة. كما أن بها مطار إقليمي يتوسط المنطقة, وتنطلق منه بعض الرحلات الدولية إلى الدول العربية. كذلك يمر عبر منطقة القصيم قطار الشمال الذي يصل إلى منطقة الرياض ثم إلى المنطقة الشرقية.